20:30 | 06-10-2022
الأخبار العاجلة
  • للإتصال بقسم التحرير لجريدة الأفق نيوز: 00213659110277
  • فرصة تكوين: تفتح جريدة الأفق نيوز باب التكوين لخريجي المعاهد والجامعيين.

موقف الإتحاد الأوروبي ثابت ولم يتغير من النزاع في الصحراء الغربية


شدد السيد جوزيف بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ان حل القضية الصحراوية وطبيعتها، يتم من خلال الاتفاق على الحل، وهو مسؤولية حصرية لطرفي النزاع في إطار الأمم المتحدة فقط، ولا يعود لأي أحد آخر”.

وأكد المسؤول الأوروبي ، أن “موقف الإتحاد الأوروبي من النزاع في الصحراء الغربية ثابت ولم يتغير، وهو التأكيد على مركزية الأمم المتحدة وقراراتها ذات الصلة في مسار التسوية السلمية للنزاع”. وأضاف قائلا، في سياق حديثه في ندوة صحفية ببروكسل “أن موقف الحكومة الأسبانية لم يتم التعرض له في اجتماع وزراء دول الإتحاد الأوروبي ببروكسل .

وكانت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نبيلة مصرالي، قد أكدت التزام الإتحاد الأوروبي بدعم حل عادل لقضية الصحراء الغربية وفق القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة ذات الصلة لضمان الأمن الاستقرار في المنطقة، مشيرة إلى أن المفوضية تابعت تحسن العلاقات بين المغرب وإسبانيا ولكن ليس إلى مستوى تغيير موقفها من نزاع الصحراء الغربية.

وجاءت هذه التصريحات والتأكيدات للمسئولين الأوروبيين ، بعد الموقف الاسباني تجاه القضية الصحراوية ، وهي تصريحات تؤكد في مجملها أن قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن المتعلقة بحل النزاع في الصحراء الغربية هي المرجع والقاعدة الشرعية للحل الذي يضمن للشعب الصحراوي حقوقه في تقرير المصير،تماشيا مع قرارات الشرعية الدولية.مؤكدة أن طرفي النزاع هما جبهة البوليساريو الممثل الشرعي للشعب الصحراوي والمملكة المغربية.


م.ل

اقرا ايضا


وزير خارجية أوكرانيا في جولة إفريقية

2022-10-06 01:29:19

وفاة عون حماية مدنية في وهران

2022-10-05 09:05:10

ملعب الدويرة: توجيهات لاستكمال الأشغال

2022-09-28 14:15:44