20:30 | 28-01-2023
الأخبار العاجلة
  • التوقيع على خمس اتفاقيات بين الجزائر وإيطاليا
  • إيداع الصحفي إحسان القاضي الحبس المؤقت
  • للإتصال بقسم التحرير لجريدة الأفق نيوز: 00213659110277
  • فرصة تكوين: تفتح جريدة الأفق نيوز باب التكوين لخريجي المعاهد والجامعيين.

مناطق مغربية تعاني الفقر والإنتحار


لازال نظام المخزن يمارس سياسة الهروب إلى الإمام ،مما دفع بسكان العديد من المناطق بالمغرب إلى العزلة التامة،بسبب خلوها من جميع الظروف المعيشية الضرورية إلى اليأس وحتى الانتحار أحيانا،ومن بين هذه المناطق إقليم"شفشاون" المحرومة التي تعيش واقعا مزريا دون توفر ادنى شروط الحياة ، وفقا لعدد من التقارير الصحفية المحلية، مبرزة التهميش و الفقر و الإقصاء الذي يعاني منه سكان هذه المنطقة .

مثالا عن المناطق المحرومة التي تعيش واقعا مزريا دون توفر ادنى شروط الحياة، حسبما افادت به تقارير صحفية محلية، مبرزة التهميش و الفقر و الاقصاء الذي يعاني منه سكان هذه المنطقة المتواجدة في الجهة الشمالية من البلاد.

وحسب مواقع مغربية"يعاني سكان هذه المنطقة المهمشة من ظاهرة الانتحار التي تهز الدواوير و المداشر كل أسبوع وكل يوم و التي تخص كل الفئات الاجتماعية، لا سيما الشباب في زهرة العمر و أرباب أسر و رجال مسنين ونساء وبنات.

كما يعاني سكان هذه المداشر، فضلا عن هذا، من ظاهرة انقطاع كلي للتيار الكهربائي، الذي بات يؤرق السكان دون أن تتدخل السلطات لإيجاد حلول.

و أكدت مصادر إعلامية محلية أن هذا الإقليم أصبح "واقعه مرعب و مخيف"، فأبناءه فقدوا تماما معنى الحياة، و "لم يجدوا سوى الانتحار لمواجهة الواقع المرير" في الوقت الذي أصبح فيه الطعام اليومي لمعظم الأسر يقتصر على "العدس والخبز والزيت والتين المجفف.

وبسبب ارتفاع أسعار أغلب المواد الاستهلاكية وغياب استراتيجية لحكومة المخزن لمواجهة الأزمة، يكابد التجار الصغار بالمغرب خسائر كبيرة دفعت بعدد منهم إلى إغلاق محلاتهم التجارية.

ويسود تخوف من أن يؤدي استمرار ارتفاع الأسعار إلى تراجع تزود التجار الصغار بالسلع، ذلك أن التجار الذين يقدرون على توفير السلع هم الذين لا يعملون بالدين، حيث يستطيعون توفير سيولة تمكنهم من اقتناء السلع، لكن نسبتهم قليلة، حسب نفس المصادر الإعلامية


م.ل

اقرا ايضا


رئيس وزراء السويد: حرق القرآن الكريم عمل قانوني

2023-01-23 16:05:00

التوقيع على خمس اتفاقيات بين الجزائر وإيطاليا

2023-01-23 15:52:03

جريدة الأفق نيوز تتقدم بأطيب التمنيات

2023-01-01 13:53:52