20:30 | 07-10-2022
الأخبار العاجلة
  • للإتصال بقسم التحرير لجريدة الأفق نيوز: 00213659110277
  • فرصة تكوين: تفتح جريدة الأفق نيوز باب التكوين لخريجي المعاهد والجامعيين.

مجلس الشيوخ الاسباني يرفض موقف حكومة سانتشيز


رفض مجلس الشيوخ الاسباني موقف الحكومة الاسبانية ألمفاجئي تجاه الصحراء الغربية الذي اتخذه رئيس الحكومة بيذرو سانتشيز

واعتبر مجلس الشيوخ الاسباني، خلال جلسة تصويت على لائحة ، صوته فيها 139 عضوا لصالح لائحة الاقتراح تقدمت بها المجموعة الكونفدرالية اليسارية لمطالبة بالجلسة العامة بالتعبير عن رفضها للتغيير الجذري والمفاجئ لموقف الحكومة الاسبانية بشأن النزاع في الصحراء الغربية.

وقد وجهت كتل سياسية داخل البرلمان الاسباني خلال جلسة النقاش التي تعتبر الأولى يتم فيها مناقشة الموضوع في مجلس الشيوخ ، نتقادات لاذعة لرئيس الحكومة بيدرو سانشيز لانتهاكه قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي حول قضية النزاع في الصحراء الغربية.

وصادق مجلس الشيوخ على "دعمه" لقرارات الأمم المتحدة وبعثتها لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورسو ، مؤكدا ان هذا التصويت – يأتي حسب أعضاء مجلس الشيوخ- ايمانا منهم بأن "الحوار والتفاوض والاتفاق فقط يتم بحسن نية وبطريقة بناءة لتطبيق القانون الدولي من اجل الوصول إلى حل سياسي عادل وواقعي وقابل للحياة ودائم ومقبول لطرفي النزاع في الصحراء الغربية" (المغرب وجبهة البوليساريو).

وحذر مجلس الشيوخ من ان اتخاذ قرار بهذه الأهمية السياسية ،"لا يمثل تغييرا في الموقف التاريخي الذي تم الحفاظ عليه حتى الآن فحسب، إنما ستكون له عواقب دبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية نفسها والجزائر والمغرب".

وجدد أعضاء المجلس التأكيد على ان المسار السياسي لحل النزاع بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، يكون بناء على قرارات الأمم المتحدة المختلفة التي تدعو إلى حل تفاوضي، مرض للطرفين ، فضلا عن الأغلبية الاجتماعية والسياسية، ممثلة في مجلس الشيوخ.

وللتذكير ، جاء تصويت مجلس الشيوخ الاسباني عقب تصويت مماثل في مجلس النواب الاسباني في السابع من ابريل الجاري، وهو الأمر الذي من شأنه أن يزيد من عزلة رئيس الحكومة الاسباني سانتشيز.


م.ل

اقرا ايضا


وزير خارجية أوكرانيا في جولة إفريقية

2022-10-06 01:29:19

وفاة عون حماية مدنية في وهران

2022-10-05 09:05:10

ملعب الدويرة: توجيهات لاستكمال الأشغال

2022-09-28 14:15:44