20:30 | 28-09-2022
الأخبار العاجلة
  • للإتصال بقسم التحرير لجريدة الأفق نيوز: 00213659110277
  • فرصة تكوين: تفتح جريدة الأفق نيوز باب التكوين لخريجي المعاهد والجامعيين.

الآلاف يتظاهرون للتنديد برئيس الحكومة الإسبانية


انتفضت الحركة التضامنية الإسبانية بكلّ مكوّناتها الخروج إلى الشوارع الاسبانية للتظاهر ضد قرار رئيس الحكومة بيذرو سانتشيث بخصوص تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وذلك في سياق مظاهرة ضخمة انتظمت بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وقد عرفت ساحة لاص بروبينثياس تظاهر اكثر من 7.000 آلاف شخص قبالة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والإتحاد الأوروبي الإسبانية، للإعراب عن كامل الاستنكار للتغيير في الموقف الإسباني المفاجئ، تجاه الصحراء الغربية ،وهذا عندما صرح رئيس الحكومة الاسبانية بأن المخطط المغربي بشأن " الحكم الذاتي" يشكّل" الحلّ" لنزاع آخر مستعمرة بالقارة الإفريقية.

وتحت شعار:" سانتشيث أستمع الصحراء لا تباع"، و" وإسبانيا ضالعة والمغرب مسئول"، طالب المشاركون في التظاهرة من بينهم جمهور عريض من الجالية الصحراوية بتغليب المعقول والمسئولية من جانب الحكومة الإسبانية، التي مازالت في نظر العدالة الإسبانية والأوربية القوة الإدارية بإقليم بسطت سيطرتها عليه ما يقرب من القرن .

وأكد المسيرون للمظاهرة أنها تهدف إلى تذكير رئيس الحكومة المركزية الاسبانية بأن قراره لم يكن ضد المسئولية الدولية والإجماع السياسي بخصوص الصحراء الغربية، بل يعاكس برنامجه الانتخابي ،وخلال المظاهرة، قال ممثل جبهة البوليساريو بإسبانيا عبد الله العرابي:" نشجب تغيير الموقف الإسباني الحاصل، وقد سبق لنا أن نددنا بالسياسات السابقة للحكومات الإسبانية المتعاقبة، ونطالب السيد بيذرو سانتشيث بالإصغاء إلى هتافات الشعوب الإسبانية المتضامنة دوما مع قضيتنا ومع القانون الدولي.

وقد شارك في هذا الحدث التضامني الرافض للموقف الاسباني ألمفاجئي جموع من المتضامنين جاءوا من كل حدب وصوب عبر التراب الوطني الإسباني، إلى جانب ممثلي أحزاب ونقابات ومنظمات المجتمع المدني، إلى عالم الثقافة والإعلام منهم الكاتب والسينمائي كارلوص بارذيم والفنان بيذرو باصطور.


م.ل

اقرا ايضا


كرواتيا: منارة القرآن الكريم في أوروبا

2022-09-27 20:55:50

"إستراتيجية شاملة" لترقية قطاع السياحة

2022-09-27 20:32:06

تبون يدعوا العاهل المغربي إلى القمة العربية بالجزائر

2022-09-27 20:27:10