20:30 | 26-09-2022
الأخبار العاجلة
  • وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
  • مبعوث أوكرانيا للشرق الأوسط وإفريقيا، الدكتور مكسيم صبح في جوار مع جريدة "الأفق نيوز": بلدنا سينتصر
  • للإتصال بقسم التحرير لجريدة الأفق نيوز: 00213659110277
  • فرصة تكوين: تفتح جريدة الأفق نيوز باب التكوين لخريجي المعاهد والجامعيين.

البرلمان الإسباني يطعن بالإجماع في موقف سانشيز


صادق البرلمان الاسباني بالأغلبية على لائحة تدعم حق الشعب الصحراوي في اختيار مستقبله بكل حرية بعيدا عن الحلول القسرية ، وأكدت اللائحة على قرارات الأمم المتحدة الداعية إلى تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.

وخلال جلسة من المناقشات المعمقة التي عقدت اليوم في مجلس النواب الاسباني حول الصحراء الغربية ، انتقدت مجموعة جميع التشكيلات والمجموعات السياسية بشكل قوي موقف سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية “أحادي الجانب” ودعوه إلى تصحيح الموقف الاسباني الرسمي الجديد ، مع التشديد على ضرورة التأكيد على قرارات الأمم المتحدة الداعمة لتنظيم استفتاء تقرير المصير ، واصفة هذا الموقف بالخيانة للشعب الصحراوي .

ويعتبر تصويت اليوم رسالة قوية إلى رئيس الحكومة الاسبانية الذي يشرع اليوم الخميس في زيارة للمغرب وهي الزيارة التي “لم تحظ بدعم أي حزب في البرلمان الاسباني ، الذي يرى انها تكريس لخيانة مدريد للشعب الصحراوي” ،و مخالفة لرأي الأغلبية في المجلس ومعارضة للشرعية الدولية المتمثلة في دعم قرارات الأمم المتحدة والبعثة الأممية لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية.

وحذرت اللائحة من أن موقف رئيس الحكومة الاسباني ألمفاجئي “سيؤدي إلى عواقب دبلوماسية غير محسوبة مع المغرب وكذا جبهة البوليساريو.

وقد جددت الأمم المتحدة على لسان المتحدث باسم أمينها العام ، ستيفان دوجاريك, في أول تعليق لها على الخطوة الاسبانية، دعوة “جميع الأطراف بضرورة الالتزام الكامل بالعملية السياسية التي تشرف عليها” الهيئة الأممية.

كما دعا دوجاريك المغرب وجبهة البوليساريو إلى “دعم جهود المبعوث الاممي الهادفة إلى استئناف العملية السياسية للتفاوض” بين طرفي النزاع.


م.ل

اقرا ايضا


الفنانة القديرة فريدة صابونجي في ذمة الله

2022-09-17 13:21:44

سفير بولونيا بالجزائر في حوار للأفق نيوز: نصف مليار أورو حجم مبادلاتنا مع الجزائر

2022-09-16 22:54:21

حركة في سلك الولاة

2022-09-15 06:17:13