20:30 | 26-09-2022
الأخبار العاجلة
  • وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية
  • مبعوث أوكرانيا للشرق الأوسط وإفريقيا، الدكتور مكسيم صبح في جوار مع جريدة "الأفق نيوز": بلدنا سينتصر
  • للإتصال بقسم التحرير لجريدة الأفق نيوز: 00213659110277
  • فرصة تكوين: تفتح جريدة الأفق نيوز باب التكوين لخريجي المعاهد والجامعيين.

الأمين العام للأمم المتحدة:الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار


أوضح الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم الثلاثاء في تقرير مقدم الى الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن اللجنة الرابعة المختصة بالمسائل السياسية وانهاء الاستعمار، و اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة  تتناولان القضية الصحراوية باعتبارها مسألة تتعلق بإنهاء الاستعمار.

واكد الامين العام للأمم المتحدة ان الحالة في الصحراء الغربية خلال الأشهر الاخيرة تشهد استئناف الأعمال العدائية بين المغرب وجبهة البوليساريو،مما ادى الى  حدوث تغيّرات كبيرة في البيئة العملياتية لبعثةالمنورسو، و حد من قدرتها على تنفيذ ولايتها.

وأشار غوتيريس الى ان جبهة البوليساريوقد اعتبرت انالهجوم الوحشي على المدنيين الصحراويين العزل، والعمليات العسكرية التي شنتها القوات المغربية كانت عملا عدوانيا وانتهاكا صارخا لوقف إطلاق النار، وهو ما ردت عليه جبهة البوليساريوبانها التزامها بوقف إطلاق النار و ما ترتب عليه من استئناف العمل القتالي دفاعا عن حقوق الشعب الصحراوي.

وأضاف الأمين العام الأممي في تقريره  قلق الامم المتحدة العميق إزاء التطورات التي استجدّت ولا يزال مركز المنطقة العازلة بوصفها منطقة مجردة من السلاح يشكل حجر الزاوية في مساعي التوصل إلى حل سلمي لقضية الصحراء الغربية.


ودعا غوتيريس أعضاء مجلس الأمن وأصدقاء الصحراء الغربية والجهات الفاعلة المعنية الأخرى ذات الصلة إلى تشجيع المغرب وجبهة البوليساريو على الانخراط بحسن نية ودون شروط مسبقة في العملية السياسية حالما يتم تعيين مبعوثي الشخصي الجديد.


م.ل

اقرا ايضا


الفنانة القديرة فريدة صابونجي في ذمة الله

2022-09-17 13:21:44

سفير بولونيا بالجزائر في حوار للأفق نيوز: نصف مليار أورو حجم مبادلاتنا مع الجزائر

2022-09-16 22:54:21

حركة في سلك الولاة

2022-09-15 06:17:13